الأحد، 7 أبريل 2013

مقامات مولانا أمير المؤمنين عليه السلام


 مقامات مولانا أمير المؤمنين عليه السلام

 
 
- مئة منقبة للمولى المقدس
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالميــن
والصلاة والسلام علـى
محمد وآلــه أجمعـــين
واللعنة الدائمة علـــى
أعدائهم الى يوم اليــن

مئة منقبة
من مناقب مولانا المفدى 
على بن أبي طالب عليه السلام
==================

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد حثت الأحاديث الشريفة المباركة لصاحب الرسالة المقدس رسول الله
محمد بن عبد الله
صلى الله عليه وآله وسلم 
حثت على أن يكون عنوان صحيفة المؤمن هو 
حب علي بن أبي طالب عليه السلام 
ووردت في ذلك أحاديث كثيرة ومن أهم تلك الأحاديث هو هذا الحديث
 زينوا مجالسكم بذكر علي
هذا الحديث حقيقة ً فيه من المضامين الخفية الشيء الكثير التي ربما
لايلتفت أليها الكثيرين , هذا الحديث الشريف لايحث على فقط  
تزيين
مجالسنا فقط بذكر المولى المقدس -- ولكن هذا الحديث له مابعده
 زينوا مجالسكم --- بذكر --- علي
هنا تكمن واحدة من أهم خصال هذا الحديث العظيم ,
 فالأمر 
بــ - 
ذكر
 علي روحي لتراب مقدمه الفدا --- ماذا تعني -- وأي ذكر تعني -- 
بكل تأكيد هذا الحديث الشريف هو كلام من 
(( لاينطق عن الهوى )) -- (( علَّمه ُ شديد القوى ))
فهل أراد الرسول المقدس روحي لتراب نعليه الفدا صلى الله عليه وآله وسلم
اراد أن يرسل الى كل المسلمين 
(( رسالة خاصة عن علي بن ابي طالب عليه السلام ))
نحتاج أن نتدبر في هذا الحديث فنستنتج التالي

 
أولا ً
===
إن ذكر علي عليه السلام لابد من التطرق أبتداء ً عن مظلوميته ِ وبالتالي 
التطرق الى الحديث عن خلافه مع الذين سرقوا الخلافة منه عليه السلام
وهذا بدلالة
قوله عليه السلام في أبي بكر
 
أما والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة وإنه ليعلم أن محلي منها
محل القطب من الرحى
 
وعليه سيكون من أول علامات ذكره الشريف هو
أول وأكبر مظلوم في الاسلام
================
ثانيا ً
===
إن َّ ذكره الشريف لابد وأن يصار الى ذكر علمه الواسع وعظمة فقهه
في الشريعة المقدسة وفي الأحكام وكتاب الله تقدست اسمائه الشريفة
هذا مما يجر بالحديث عن ---
سبب تفضيل الجهلة من القوم -- أمثال
الشيخين كما يحلو للبعض تسميتهم مع -- عدم وجود سبب منطقي --
للمقارنة بينهم وبين المولى المقدس أمير المؤمنين روحي لتراب نعليه الفدا
فأين القطرة من البحر الزاخر -- واين الثرى من الثُريا

 
فكيف يفاضل من يقول
أسألوني قبل أن تفقدوني ولو تسالوني عن طرق السماوات فأني لأعرف 
بها من طرق الارضين -- هذا الكلام العجيب الغريب كان في عهد كان
الناس فيه خيرهم لايملك غير الخيل والأباعر فمن أين علم علي عليه السلامبطرقات السماوات 
جميعها  
وهو الذي لا يملك إلا كما يملك الناس من سبل السفر والمسير من مكان لآخر

 
فمن اين مصدر علومه هذه

فهل يفاضل عليه السلام مع من تصدر لأمرة الناس وهو يقول

 
لا أبقاني الله لمعضلة ٍ ليس لها أبا الحسن
والقائل
كل الناس أفقه من عمر حتى العجائز المخدرات في البيوت
 
هذا الذاكر وهذا السامع للذكر لابد وأن تستوقفه هذه المفارقات العظيمة
في التاريخ الاسلامي ولابد من أن قد

 
رُجـِح َ المرجوح على الراجح
و
قد سُلِط َ الجاهل على العالم
 
وقد عاش علي عليه السلام بين معاشر الجُهَّال الذين لايفقهون من 
الأمور إلا فتل العضلات
وهكذا سيتبين بعد الفارق
أنه كان هناك عالما ً ربانيا ً عظيما ً قد 
عـُطـِلت قابلياته وعلومه
حتى فوت الذين حاربوه فرصة عظيمة جدا ً للبشرية أن تنعم بالرفاهوالطمأنينة وترفل بأنواع العلوم وفي شتى المجالات فيوما ً بعد يومتتكشف حقائق عن هذا الإمام 
 العالـِم العظيم
وللأستدلال بواقعة واحدة في هذا المجال تكفينا عن ذكر الأخريات في أحدى معاركه عليه السلام وبالتحديد في معركة  جلولاء  كما 
يروى أنه صلوات الله عليه وقف على حافة النهر وأطال النظر الى ماء النهر
فكان بجانبه ولده العباس عليه السلام فسأله ياأبتي مالي أراك تطيل النظر الى الماء ؟
فأجابه : ياولدي لو سوّيت لي الوسادة ومُهَّد َ لي الطريق 
لجعلت من مائكم هذا نارا ً  
وقد فسره العلماء إنه ُ

الكهرباء
======
وهو باستخدام الماء كما هو الآن باستخدام 
التوربينات )) لتوليد الطاقة
الكهربائية من شلالات الماء المتدفق لتحويل الطاقة الحركية الى كهربائية 
لو اطلقنا الخيال وتصورنا لو أن البشرية كانت تمتلك الطاقة الكهربائية
التي هي بداية الثورة لكل العلوم 
ماذا كان سيحدث بعد 1430  عاما َ  شيء غير معقول

 
وهكذا سيتبين بالتذاكر بهذا أن تحجيم علي عليه السلام وقابلياته العلمية
كان بمثابة 
قتل للبشرية 
لأن هذه العلوم كانت ستسهم بكل تأكيد في 
رفد البشرية باسباب سعادتها لاتعاستها كما هو الآن

 
ثالثا ً
===
إن التذاكر في هذا الحديث كان لابد وأن سيتطرق الذاكر ويتبعه السامع
الى مناقب مولانا المقدس علي عليه السلام في تواضعه الشديد في الحكم
وخارج الحكم وكذلك التطرق الى حياته الشريفة المليئة بالمواقف الأنسانية
التي تعجز البشرية (( حتى يومنا هذا )) عن تنفيذ البرامج الإنسانية التي
نفذها المولى المقدس أمير المؤمنين عليه السلام في الفترة الوجيزة جدا ً في
فترة حكمه الشريف فقد كانت حياته مليئة بالمواقف الإنسانية ويكفينا أن نذكرأنه عليه السلام هو
الحاكم الوحيد على الأطلاق في تاريخ البشرية الذي كان في فترة حكمه الشريف
لايوجد أحد من المسلمين لايمتلك
( دارا ً سكنية )

 
ولايوجد أحد من المسلمين
فقير -- أو -- يستعطي الناس وهذه منقبة لم يستطع كل حكام الدنيا أن ينفذوها في تاريخ البشرية
لقد حدثت حادثة واحدة لاغير في حكمه الشريف حيث كان عليه السلام
يتفقد الناس والاسواق -- فرأى رجلا ً كبيرا ً في السن
يستعطي الناس ) 
فأستغرب عليه السلام وقال : 
ماهذا فقيل له : هذا رجل ٌ نصراني كان يخدم فلان فكبر وهرم واستغنى عنه صاحبه
فقال عليه السلام : اهكذا علمكم الأسلام تأخذوهم صغارا ً ويخدمونكم فترة
قوتهم حتى إذا كبروا أستغنيتم عنهم وفعلتم هكذا بهم فأمر عليه السلام بأن يعطى له مأوى وجعل له - عطآء ً - من بيت الماليجري له كالآخرين --- هذه هي القيم الإنسانية العظيمة
هذا القائد المسلم الحقيقي الذي يجسد مقولته الشهيرة

 
يا مالك إن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق،
اخواني الكرام هناك نكتة خفية في بداية القصة حيث قال الإمام عليه السلام 
ماهذا
فهو عليه السلام لم يستعمل كلمة
  من هذا 
أي هو لم يستفسر عن الشخصالذي كات يستعطي الناس ويمد يده للآخرين
  لا ابدا ً
بل أستعمل - 
ما هذا - وهي أستفسار عن - ما - هذه الحالة الغريبة في عهدهالشريف وفي حكمه المبارك -- رجل يستعطي -- ففرق ٌُ شاسع بين التسائلين

 
مـَن --  ما
 
فالأولى تستفسر عن نفس الشخص من هو و والثانية تستفسر عن الحالة ماهية
وهذا يدلل على ماقلنا بأنها كانت الحالة الوحيدة في حكمه المبارك والتي أستغرب 
منها أشد الأستغراب لكون الجميع يرفلون في حكمه بالطأنينة والأستقرار لولا
الحاقدين والمارقين والمقسطين والناكثين لعنهم الله تعالى أجمعين 
أخواني الكرام 
قوانين كثيرة وضعها الإمام عليه السلام لتنظيم حياة البشرية 
كأستحداثة لنظام 
الشـَرَطة 
وغيكالهم مهمة أمن المواطن وكذلكأستحداثه عليه السلام نظام
 السجون ذات الطابع الأصلاحي
حيث كان بمثابة تأهيل للمسجونين نحو مواطن صالح وكان غرضه الشريف
الأصلاح وليس الأنتقام كما في سجون اليوم حيث كان عليه السلام يسمح
للمسجون زيارة أهله ضمن مدة معينة والألتقاء بأهله واطفاله 
وهذه هي النظرية الجديدة في الأصلاح التي تنتهجها أغلب الدول المتقدمة 
كان علي عليه السلام قد عمل بها منذ -- 1430 عاما ً -
فلاعجب ولا أستغراب أن
 
يقول كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة
هذه العبارة

يا مالك إن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق،
 
يجب أن تعلَّق على كلّ المنظمات، وهي عبارة يجب أن تنشدها البشرية
وبعد أشهر اقترح عنان أن تكون هناك مداولة قانونية حول كتاب علي إلى

مالك الأشتر
اللجنة القانونية في الأمم المتحدة 
بعد مدارسات طويلة، طرحت هل هذا يرشح للتصويت؟ وقد مرّت عليه مراحل
ثم رُشِّح للتصويت، وصوتت عليه الدول بأنه 

 
أحد مصادر التشريع الدولي

================
الله أكبر -- الله أكبر -- الله أكبر
الشخص الوحيد في التاريخ تأخذ سيرته واقواله بعد أكثر من 
1430 عاما 
لتكون دستورا ً شاملا ً للإنسانية ولتعليم الحكام كيف يتعاملون مع شعوبهم
الله أكبر -- الله أكبر -- الله اكبر
هذه هي شمس الحرية تنبع في وقت الظلام فما اعظم هذا الإمام هذا هو المطلوب من التذاكر حتما ً ستصل الناس الى حقيقة هذا 
الإمام العظيم الذي يشع بالإنسانية والطيب والعظمة
ماذا لو كان هذا الإمام وذريته قد حكموا العالم كما رسم لهم
 
لعن الله أمة دفعتكم عن مقامكم وأزالتكم عن مراتبكم التي رتبكم
الله فيها 
زيارة عاشوراء
هل وصلتك الرسالة أخي المؤمن
 
بالتدبر في ذكر علي توصلنا الى أن للخالق العظيم تقدست أسمائه الشريفة
كانت له خطة الهية في خلقه
فرتب الهداة المهديين ليتولوا شؤون الناس والحكم بينهم بالعدل والأحسان
كما أمر الباري سبحانه وتعالى
وبتدخل الطواغيت من الهالكين السائرين وراء
الرياسة
 
فقد أخـَّروا هذه الخطة وبذلك كان من نتاجها الوخيم
أن رزحت البشرية جمعاء تحت وطأة

القتل والموت والجهل والظلم والضياع

وهكذا اخوتي وأخواتي لو بقينا نستطرد في الحديث سنرى كم من الويلات
التي ذاقتها البشرية ستظهر من خلال التذاكر 
بذكر علي عليه السلام 
لأن علي عليه السلام كان 
قرآن الله تعالى الناطق

 
كان هو والحق واحد لايفترقان ابدا ً
من أجل هذا كله سنقوم بحول الله تعالى وقوته , بتثبيت 
مائة منقبة من مناقب علي عليه السلام كما أوردتها الكتب المعتبرة
لتكون مرجعا ً لمن اراد أن يعتبر بذكر هذا المولى المعظم المقدس
الذي هو عند الله تعالى
 
وإنه ُ في أم الكتاب لدينا لعلي ٌ حكيم
الزخرف -- 4

 
مئة منقبة
من
مناقب علي بن ابي طالب عليه السلام

1
==
عن أمير المؤمنين علي ابن أبي الطالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: 
أنا سيد الاولين والآخرين، وأنت يا علي سيد الخلائق بعدي، وأولنا كآخرنا، وآخرنا كأولنا
2
==
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إن علي بن أبي طالب أفضل خلق الله تعالى غيري،
والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأبوهما خير منهما
3
==
قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
سمي الحسن حسنا لان باحسان الله قامت السماوات والارض
والحسن مشتق من الاحسان، وعلي والحسن إسمان [مشتقان] من أسماء الله تعالى، 
والحسين تصغير الحسن
4
==
قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
بي انذرتم وبعلي بن أبي طالب عليه السلام اهتديتم، وقرأ { إنما أنت منذر ولكل قوم هاد } وبالحسن أعطيتم الاحسان.
وبالحسين تسعدون وبه تشقون ,ألا إن الحسين باب من أبواب
الجنة، من عاداه حرم الله عليه رائحة الجنة

 
5
==
قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
أنا
واردكم على الحوض وأنت يا علي الساقي، والحسن الذائد والحسين الآمر، وعلي بن الحسين الفارض
ومحمد بن علي الناشر، وجعفر بن محمد السائق، وموسى بن جعفر محصي المحبين والمبغضين و قامع المنافقين،
وعلي بن موسى مزين المؤمنين، ومحمد بن علي منزل أهل الجنة في درجاتهم، وعلي ابن محمد خطيب شيعته
 
مزوجهم الحور [العين] والحسن بن علي سراجأهل الجنة يستضيئون به، والقائم شفيعهم
 
يوم القيامة حيث لا يأذن الله إلا لمن يشاء ويرضى
 
6
==
عن عبدالله بن عمر ابن الخطاب قال
:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب عليه السلام يا علي أنا
نذير أمتي، وأنت هاديها، والحسن قائدها، الحسين سائقها، وعلي ابن الحسين جامعها،
ومحمد بن علي عارفها، وجعفر بن محمد كاتبها، وموسى بن

 
جعفر
محصيها , وعلي بن موسى معبرها ومنجيها وطارد مبغضيها ومدني مؤمنيها

 
ومحمد بن علي
قائمها وسائقها، وعلي بن محمد ساترها وعالمها، والحسن
ابن علي مناديها ومعطيها، والقائم الخلف ساقيها ومناشدها  إن في ذلك لآيات للمتوسمين 
 يا عبدالله
 
7
==
قال رسول الله صلى الله عليه وآله

 
إن الله تعالى لما خلق السماوات والارض دعاهن فأجبنه 
فعرض عليهن نبوتي وولاية علي بن أبي طالب فقبلنها ثم خلق الخلق وفوض
إلينا أمر الدين، فالسعيد من
سعد بنا والشقي من شقي بنا، نحن المحللون لحلاله والمحرمون لحرامه
 
8
==
عن ابن عباس قال: كنت جالسا بين يدي النبي صلى الله عليه وآله ذات يوم،
وبين يديه علي وفاطمة والحسن والحسين، إذ هبط جبرئيل عليه السلامومعه تفاحة،
فحيا بها النبي صلى الله عليه وآله فتحيا بها النبي صلى الله عليه وآله.

 
وحيا بها علي بن أبي طالب، فتحيا بها علي وقبلها وردها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله،
فتحيا بها رسول الله صلى الله عليه وآله، وحيا بها الحسن،
فتحيا بها الحسن وقبلها وردها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله،
فتحيا بها رسول الله صلى الله عليه وآله، وحيا بها الحسين،
فتحيا بها الحسين وقبلها وردها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتحيا بها،
وحيا بها فاطمة فتحيت بها [وقبلتها] وردتها إلى النبي صلى الله عليه وآله،
فتحيا بها الرابعة، وحيا بها علي بن أبي طالب، فتحيا بها علي بن أبي طالب،
فلما هم أن يردها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله سقطت التفاحة من بين أنامله،
فانفلقت
نصفين فسطع منها نور حتى بلغ [إلى] السماء الدنيا، فاذا عليها سطران مكتوبان

بسم الله الرحمن الرحيم تحية من الله تعالى إلى محمد المصطفى وعلي المرتضى،
وفاطمة الزهراء، والحسن والحسين سبطي رسول الله صلى الله عليه وآله وأمان لمحبيهما يوم القيامة من النار

 
9
==
علي بن الحسين، عن أبيه قال: حدثني أبي أمير المؤمنين قال: قال لي

رسول الله صلى الله عليه وآله:
يا علي أنت أمير المؤمنين وإمام المتقين.يا علي أنت سيد الوصيين ووارث علم النبيين وخير الصديقين
وأفضل السابقين. يا علي أنت زوج سيدة نساء العالمين وخليفة خير المرسلين.
يا علي أنت مولى المؤمنين
(يا علي أنت الحجة بعدي على الناس أجمعين، استوجب الجنة من تولاك،
واستحق النار من عاداك. يا علي والذي بعثني بالنبوة واصطفاني على جميع البرية
لو أن عبدا عبدالله

 
ألف عام ما قبل الله ذلك منه إلا بولايتك وولاية الائمة من ولدك،
وإن ولايتك
لا تقبل) إلا بالبراء‌ة من أعدائك وأعداء الائمة من ولدك.بذلك أخبرني جبرئيلعليه السلام 
فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

 
10
==
عبدالله بن مسعود قال

 
كنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وقد أصحر فتنفس الصعداء [فقلت يا رسول الله مالك تنفس] قال: يا ابن مسعود نعيت إلي نفسي.
قلت: إستخلف يارسول الله قال 
من؟ قلت: أبابكر
 
فسكت، ثم تنفس فقلت:
(مالك تنفس فدتك نفسي)
 يارسول الله؟ قال: نعيت إلي نفسي، فقلت إستخلف يا رسول الله قال: من؟
قلت: عمر بن الخطاب. فسكت، ثم تنفس
(ثالثا فقلت: فداك أبي وأمي مالي أراك تنفس يا رسول الله) 
قال نعيت إلي نفسي قلت: إستخلف [يا رسول الله] قال: من؟
قلت
علي ابن أبي طالب، (فبكى وقال: اوه) ولن تفعلوا
فو الله لو أطعتموه ليدخلنكم
الجنة وإن خالفتموه ليحبطن أعمالكم
 
عجبا امر السنة والجماعة لا يثبتون على حق
أتأمّلهم يقلدون اشخاصا وعمائم جهل وفتاوى أهواء ومصالح
ينتقلون بهم بين " المناهج " كما يتنقّل الهارب من أهله
لا يقر له قرار  

 يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ


 
 




--
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق